عرض مشاركة واحدة
قديم 23-04-2011, 09:48 PM   #8
الصياد
--- مستشار التأمين الإجتماعي --- محمد حامد الصياد
 
الصورة الرمزية الصياد
إحصائية العضو







الصياد غير متواجد حالياً

 

افتراضي

بالنسبة للجزء الأول من مداخلتكم :
من المعلوم أن نظام التامين الاجتماعي ممول من الأفراد
وأنه يتم تحديد الاشتراكات اللازمة لتغطية المزايا المقررة بالنظام من خلال الخبيرالاكتواري
ومن المنطقي أنه كلما تم زيادة المزايا فانه بالتالي تزيد الاشتراكات اللازمة لتغطيتها

ومن جانب آخر فانه يجب أن توضع ضوابط محددة للاستحقاق للمزايا
وأن يتم بحث هذه الضوابط لحظة تحقق الواقعة المنشئة للاستحقاق
وألا يتم البحث لهذه الضوابط بعد ذلك حتي لايدخل النظام في دائرة مفرغة تزيد من تعقيد النظام

الجزء الثاني من مداخلتكم :
من المعلوم أن نظام التأمين الاجتماعي القائم حالي يقوم علي اساس التكافل الاجتماعي بين المعرضين للمخاطر التي يغطيها النظام
ومن المزايا التي يكفلها النظام المعاش لمن ينقطع دخله نتيجة تحقق أحد هذه المخاطر
فاذا لم يكن هناك مستحقين للمعاش فلا محل لصرف مبلغ دفعة واحدة كادخار

وهو بذلك يختلف عن النظام الذي عرضته في مداخلتك والذي يتضمن نوعين من التأمين :
الأول : التأمين لحال الحياة
الثاني : التأمين لحال الوفاة

لذلك يطلق عليه تأمين مختلط
ويتحمل فيه المؤمن عليه قسطي التأمينين الأول والثاني سابق الاشارة اليهما

لمزيد من التفاصيل
راجع ضمن المؤلفات بالموقع ومنتدي المحاضرات
المحاضرة الأولي
التأمينات الاجتماعية
مبادئ ومفاهيم وحقائق

و
المحاضرة الثانية
النواحي الفنية والتمويلية
في نظم التأمين الإجتماعي
وتجدر الاشارة الي أن نظام التأمين الاجتماعي الصادربالقانون رقم 135 لسنة 2010
يتضمن جانبين ادخاري وتكافلي
وذلك من خلال الحسابات الشخصية لكل مؤمن عليه والحساب التكافلي لمجموع المؤمن عليهم
لمزيد من التفاصيل
راجع ضمن المؤلفات بالموقع وضمن المذكرات بالمنتديات
المذكرة الواحدة والخمسون
الملامح الرئيسية
لقانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات
الصادر بالقانون رقم 135 لسنة 2010






التوقيع

مع تحياتي
محمد حامد الصياد
مستشار التأمين الإجتماعي
وكيل أول وزارة التأمينات (الأسبق)
رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالحكومة (الأسبق)
محمول: 01001428370
    رد مع اقتباس