العودة   منتديات الصياد دوت نت > مستشارك التأميني > مستشارك التأميني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-2018, 06:59 AM   #1
مستفسر
عضو نشيط
إحصائية العضو







مستفسر غير متواجد حالياً

 

افتراضي مرض مهني-رفض الشركةإصدارخطاب للعرض على لجنةالأمراض المهنية-راجع مكتب العمل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كنت اعمل في شركتي الحالية في مجال خدمة العملاء على الانترنت لمدة 4 سنوات منذ 2012 حتى 2016 و كان عملي يتطلب محادثة عميلين كتابيا في نفس الوقت لمدة 9 ساعات يوميا (عبر الانترنت) و ما يتضمن ذلك من عمل اداري متشعب و متعدد على الحاسوب اثناء التحدث مع العملاء كتابيا و الرد السريع عليهم ، و هو ما تسبب في إصابتي بمرض "متلازمة النفق الرسغي" و هو أحد الأمراض المهنية التي أضيفت لجدول الأمراض المهنية في 2013 بقرار من وزير التأمينات ،،،، و قد بدأت أعراض المرض في الظهور و التطور في منتصف 2015 و قمت بإبلاغ مدرائي بالآلام التي كنت اعاني منها في ذلك الوقت (و عندي ما يثبت ذلك عبر محادثات واتس آب معهم لا زلت احتفظ بها و الحمد لله) و كنت اضطر لتناول المسكنات بكثافة حتى استطيع العمل ، و لكني لم أكن اعلم حينها أنني مصاب بأحد الامراض المهنية و بأنه مرض مزمن ،،، و لحسن حظي فقد تم إغلاق ادارة خدمة العملاء عبر الانترنت في أول فبراير 2016 و تم نقلي مع بعض زملائي لعمل اخر يشمل تدريب و دعم موظفي خدمة العملاء الجدد في احد مراكز الإتصالات التابعة للشركة ، و هو عملي الحالي و لا يتطلب استخدام الحاسوب بكثافة (ساعة او ساعتين يوميا) مما تسبب في اراحة يداي نسبيا مقارنة بما كنت اعانيه سابقا من ضغط عمل رهيب ،،،،،،،، و لأن يداي لا زالتا تؤلماني عندما استخدم الحاسوب لبعض الوقت و أشعر بخدر و ضعف نسبي في الاعصاب بالرغم من تناولي للمسكنات و مضادات الالتهاب لمدد طويلة ، فقد قمت بالذهاب لطبيب مخ و أعصاب متخصص في سبتمبر 2017 و الذي قام بإجراء فحوصات و رسم اعصاب و اخبرني بحقيقة إصابتي و سببها ، و قد ذهبت لأكثر من طبيب و أكدوا جميعا لي نفس الأمر و أخبرني أحدهم أن إصابتي مدرجة كمرض مهني فقمت بإخطار شركتي عبر البريد الالكتروني الرسمي للشركة طالبا عرضي على لجنة الأمراض المهنية للحصول على تعويض من التأمينات الاجتماعية ... و لكنهم تعنتوا معي و رفضوا اصدار الاوراق المطلوبة لعدة اسابيع ثم قاموا بإيهامي بأنهم سينفذون طلبي ولكنهم أرسلوا ملفي لمكتب التامين الصحي بالهرم لعرضي على لجنة العجز المرضي العادي و ليس لجنة الامراض المهنية ! ، و قد خلت الاوراق المقدمة من "خطاب طلب عرض على لجنة الامراض المهنية" الذي يشمل تاريخي الوظيفي و طبيعة الوظيفة و نوع و عدد ساعات التعرض لمسببات المرض المهني ، و خلت كذلك من شهادة طبية رسمية صادرة من مستشفى حكومي عام كانوا قد طلبوها مني و سلمتها إليهم !! ... و قد اخبرتني الموظفة في التامين الصحي بأني سأخسر حقي في المطالبة بتعويض أمراض مهنية إذا ما تم عرضي على لجنة العجز المرضي العادية ! ، و عندما اتصلت بمسئولي الموارد البشرية في شركتي للإستفسار عن هذا الإلتباس اخبروني أنهم لا يرونها اصابة عمل رغم انهم ليسوا مختصين بتقرير ذلك أو نفيه و انما الجهة المختصة هي لجنة الأمراض المهنية فقط !

و في ضوء هذا التعنت قمت بعمل شكوى في ادارة التفتيش في مكتب التأمينات التابعه له شركتي بتاريخ 5 ديسمبر 2017 و ذلك بعد تعنت واضح من موظف ادارة التعويضات الذي رفص مساعدتي (حيث انه على علاقة جيدة جدا بموظفي ادارة الموارد البشرية في شركتي ، للأسف) و قد قام موظف التفتيش باقناع موظف ادارة التعويضات بكتابة مذكرة موجهة لقسم التفتيش تحدد المستندات المطلوبة حتى يقوم هو - موظف ادارة التفتيش- باستيفائها من شركتي ، و من ضمن المستندات التي تم ذكرها في هذه المذكرة (خطاب بموافقة الشركة على عرضي على لجنة الامراض المهنية) و كأن الأمر مآله للشركة توافق أو ترفض حصولي على حقوقي التأمينية !!!!! .... و قد أخبرني أحد موظفي الموارد البشرية يوم 27 ديسمبر أنه قام بتسليم جميع الأوراق المطلوبة إلى مكتب التأمينات و لكن اتضح أن الامر مجرد كذب لشراء الوقت حيث لم تقم الشركة باتخاذ أي إجراء لتسليم الأوراق المطلوبة و عندما ارسلت لهم بعض الرسائل ملحا و مستفسرا عن موعد تقديم الاوراق صارحوني (ليلة امس) انهم لن يقدموا خطاب بالموافقة على عرضي على لجنة الامراض المهنية لتفحص هي الحالة و تقرر !!

أفيدوني بارك الله فيكم ماذا يجب علي فعله و ما هي الجهة التي استطيع تقديم شكوى إليها و هل استطيع اللجوء للقضاء مباشرة ضد مكتب التامينات الإجتماعية و ضد شركتي لاجبارهما على عرضي على لجنة الامراض المهنية لفحص حالتي و البت فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟ ......... و ماذا لو قامت الشركة بالتلاعب في تحديد مهامي الوظيفية و تحديد نوع التعرض المهني بحيث لم تذكر مثلا انني كنت اقوم بالتعامل مع عميلين في نفس الوقت من خلال المحادثة الكتابية عبر الانترنت ؟؟؟؟؟؟؟؟

و جزاكم الله خيرا







آخر تعديل مستفسر يوم 16-03-2018 في 07:01 AM.
    رد مع اقتباس
قديم 16-03-2018, 10:17 PM   #2
الصياد
--- مستشار التأمين الإجتماعي --- محمد حامد الصياد
 
الصورة الرمزية الصياد
إحصائية العضو







الصياد غير متواجد حالياً

 

افتراضي

أولا : اسم المرض المهني بالجدول رقم 1 المرفق بقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 ، ورقمه 46
متزامنة النفق الرسغي لأسباب مهنية

ثانيا : واضح أن مشكلتك مع شركتك
وبالتالي عليك التقدم بشكوي لمكتب العمل المختص لحل هذا النزاع بينك وبين جهة العمل ، او احالته للقضاء







التوقيع

مع تحياتي
محمد حامد الصياد
مستشار التأمين الإجتماعي
وكيل أول وزارة التأمينات (الأسبق)
رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالحكومة (الأسبق)
محمول: 01001428370
    رد مع اقتباس
قديم 16-03-2018, 11:58 PM   #3
مستفسر
عضو نشيط
إحصائية العضو







مستفسر غير متواجد حالياً

 

افتراضي

شكرا أستاذنا الكريم و جزاك الله كل خير

هل يوجد في قوانين و لوائح التأمينات ما ينص على أن الشركة يجب أن توافق على عرض الموظف على لجنة الامراض المهنية حتى يحق للموظف العرض على هذه اللجنة لفحصه؟؟؟؟

ما اعلمه هو ان الإطار الزمني للأبلاغ عن الامراض المهنية ممتد لمدة عام بعد ترك العمل ،، و ان الشركات ملزمة باجراء كشف طبي دوري كل عام على العاملين لديها للكشف المبكر عن الأمراض المهنية ،،، و هو ما يشعرني بأن قانون التأمين الاجتماعي لم يعطي للشركات حق الموافقة أو الامتناع عن عرض الموظفين على لجنة الامراض المهنية و انما ألزمها بتقديم البيانات و المعلومات اللازمة لعرضهم على اللجنة المختصة ... فهل فهمي هذا صحيح ؟؟؟؟

أريد فقط أن أفهم المرجعية القانونية التي سيحكم في ضوئها مكتب العمل أو القضاء

و جزاكم الله كل خير







    رد مع اقتباس
قديم 17-03-2018, 03:32 PM   #4
الصياد
--- مستشار التأمين الإجتماعي --- محمد حامد الصياد
 
الصورة الرمزية الصياد
إحصائية العضو







الصياد غير متواجد حالياً

 

افتراضي

خلت الاوراق المقدمة من "خطاب طلب عرض على لجنة الامراض المهنية" الذي يشمل تاريخي الوظيفي و طبيعة الوظيفة و نوع و عدد ساعات التعرض لمسببات المرض المهني ، و خلت كذلك من شهادة طبية رسمية صادرة من مستشفى حكومي عام كانوا قد طلبوها مني و سلمتها إليهم !! ..
هذه هي المشكلة والتي يرجع فيها لمكتب العمل







التوقيع

مع تحياتي
محمد حامد الصياد
مستشار التأمين الإجتماعي
وكيل أول وزارة التأمينات (الأسبق)
رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالحكومة (الأسبق)
محمول: 01001428370
    رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انقطع عن العمل وتم انذارة فقدم شكوي بمنعه من العمل-راجع مكتب العمل طالما تم عرض النزا حسام غيث مستشارك التأميني 1 15-03-2018 06:03 PM
اريدسندقانونى للعرض بعدستةشهور-راجع اللجنةالطبية-ليس لدي جديد أضيفه في أسئلتك الكثيرة عماد منير مستشارك التأميني 1 07-10-2017 11:20 PM
عاوزحل لمشكلتي بالقطاع الخاص-راجع مكتب التأمينات الاجتماعية ومكتب العمل المختصين zomka مستشارك التأميني 1 22-08-2017 05:28 PM
المرض . الناتج عن اداء العمل-اجراءات اثبات العجزللأمراض المهنية-الأمراض المهنية محمد حسين مستشارك التأميني 6 16-05-2014 04:56 PM
داء السيليكوز-الأمراض المهنية-اصابات العمل-سوريا محمود دمراني التامين الإجتماعي حول العالم 1 29-08-2012 02:17 PM

الساعة الآن 05:49 PM.